مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

مسابقات فتكات

مسابقات شيقه فى جميع المجالات

دورات فتكات

دورات متجدده فى جميع التخصصات

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

مقارنات و تقييمات

مقارنات بين السلع والماركات المختلفة وتقييمات لها بواسطة العضوات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه والعقيدة الاسلامية

يتناول الشروح العلمية للعقيدة والمسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
فتكات غالية قوي
هنا محاضرات مادة || الفقه || للدفعة الجديدة ..

١٠‏/٢‏/٢٠١٦
معهد اعداد داعيات فتكات


بسم الله الرحمن الرحيم ..

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..

ونعوذ بالله من شرور أنفسنا .. ومن سيئات أعمالنا ..
من يهده الله فهو المهتدي .. ومن يضلل فماله من هاد ..
اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد

حبيباتي في الله ..
باركـ الله فيكن وجمعني وإياكم في ظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله ..

باذن الله هاندرس مع بعض مادة الفقه
وقبل كل شئ عاوزين نتعرف مع بعض على مفهوم الفقه ،
اى موضوعات تتناولها تلك المادة ,,

الفقه في مطلق اللغة : يعني الفهم
يعني مثلا بنيجي نقول فلان ده لا يفقه شئ
( يعني مايعرفش حاجة )
ثم غلب لفظ الفقه على الدين والشريعة .

ومعنى الفقه في اصطلاح الفقهاء : العلم بالإحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية .
تعالي نفهم مع بعض يعني ونفصصه التعريف ده
العلم : يعني فهم ، إدرااك ، يترتب عليهم تطبيق
الاحكام الشرعية : المقصود بها الاوامر او النواهي المأخوذة من شرع الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
العملية : اى متعلق بكيفية عمل .. يعني حاجة بنعملها
مش حاجة بنعتقدها
مثلا لو قلنا احكام اعتقادية :بنقصد بيها ايمانا واعتقادنا بان الله موجود وهو الواحد القادر
انما أحكاام عملية ودي اللي هاندرسها في الفقه
بنقصد بيها افعال الصلاة .. النية واجبة .. السجود فرض ..
الزنا محرم .
وهكذا .
=> من هنا يتضح ان الفقه يختص بأفعال المكلفين .وتكليفهم بالأوامر أو النواهي
المكتسبة : يعني مأخوذة ومستنبطة من بعد اجتهاد ونظر واستدلال
من ايه بقى الإستنباط ده
من الأدلة التفصيلية : اللي نقصد بيها كتاب وسنة واجماع وقياس

وده هانلاحظه لما نبدأ ان شاء الله
هانلاقي دليل المشروعية
1 - كتاب
2 - سنة
3 - اجماع
ولو جالك سؤال او حد قالك قولي دليل مشروعية
لازم تذكري التلات ادلة .

-----------------
مصطلحات فقهية مهمة ..
( نحفظها كوويس اوي لان احكام الفقه كلها شغالة عليها )
فرض :ما طلب الشارع فعله طلبا جازما و ثبت الطلب بدليل قطعي لا شبهة فيه كالقرآن و السنة المتواترة , أو الإجماع , و كانت الدلالة قطعية , و هو اعلى مراتب التكليف الشرعي .حكمه : لزوم فعله مع الثواب , و العقوبة على تركه . ( و من ينكر الفرض كفر و خرج عن الإسلام ) . مثاله : الصلاة ، الصيام ، الزكاة


واجب : ما طلب الشرع فعله طلبا جازما , و لكنه دون مرتبة الفرض , لأنه ثبت بدليل ظني . حكمه : الثواب على فعله , و العقاب على تركه . ( و لا يكفر منكره )
مثاله : صلاة العيدين .

سنة : هي ما طلب الشرعف فعله طلبا غير لازم . حكمها : يثاب فاعله و لا يعاقب تاركه . و لكن تارك السنة معرض للعتاب من الرسول صلى الله عليه و سلم ,
و قد قسمت السنن إلى قسمين :
- سنة مؤكدة : و هي ما واظب النبي صلى الله عليه و سلم على فعلها , و نبه على عدم فرضيتها أو مع الترك أحيانا , كصلاة ركعتين قبل الفجر مثلا , و كصلاة الجماعة مثلا . - سنة غير مؤكدة : و هي التي لم يواظب الرسول صلى الله عليه و سلم على فعلها , بل تركها في بعض لأحيان , كالصلاة أربع ركعات قبل العصر و العشاء .



المستحب: هو أمر يعد من السنة و لكنه دون المرتبتين السابقتين .
حكمه : يثاب فاعله و لا يلام تاركه . مثال : تعجيل الإفطار و تأخير السحور وهي تعتبر من الآداب والأخلاق التي يعملنا إياها النبى صلى الله عليه وسله في اللبس والأكل والشرب وامور الحياة
. الحرام: ما طلب الشرع تركه طلبا جازما , و ثبت بدليل قطعي لا شبهة فيه . حكمه : وجوب اجتنابه و العقوبة على فعله . ( و يكفر منكره )
أمثلته كتيييرة الزنا ، شرب الخمر ، القتل ، أكل المتية ....


المكروه كراهة التحريم : ما طلب الشرع تركه طلبا لازما جازما , و لكن ثبت الطلب بدليل ظني و ليس قطعي . حكمه : الثواب على تركه و العقاب على فعله . ( و لا يكفر منكره ) .
أمثلة : لبس الذهب للرجال ، ويشمل أيضا ترك الواجب .فترك الواجب مكروه تحريما

المكروه كراهة التنزيه : هو ما طلب الشرع تركه طلبا غير جازم . حكمه : يثاب تاركه و يلام فاعله .
وأمثلته هى ترك السنة والمستحب .

المباح : هو ما لا يكون مطلوبا فعله و لا تركه , بل يكون الإنسان فيه مخيرا بين الفعل و الترك . وأمثلته أعتقد واضحة .. اختيار أنواع الأكل , كم وجبة في اليوم , و ما إلى ذلك , وممكن إننا نؤجر في المباحات و التي بالأساس هي ليست عبادة , مثلا الشغل بالبيت شئ مباح لو انا اخلصت نيتي لله في إني باعمل ده عشان أرضي ربي وزوجي
فآخد أجر باذن الله ..
الأكل كذلك مباح لو نويت اني باكل عشان اقدر اصلي واعبد ربنا اخد عليه آجر ..
وهكذا


: فاضل آخر حاجة هانتكلم عنها ..
وهيا الركن والشرط
وناس كتير بتتلغبط فيها
يعني مثلا يقولك اتجاه القبلة من شروط الصلاة ، والركوع من أركان الصلاة
والإتنين يبطل الصلاة بتركهم !! طب ايه الفرق ؟؟

هأقولك
مش اتكلمنا فوق عن الفرض
الركن والشرط دول قمسين الفرض
بيتشركوا فايه في انهم هما الإتنين بيبطل العمل بتركهم
طيب وبيختلفوا فايه ؟؟
في إن الشرط ليس داخل في ماهية الفعل وحقيقته ..
والركن يكون جزء من حقيقة الشئ وداخل فيه
زي ما قلنا الصلاة اتجاه القبلة ماهواش من اجزااء الصلاة زى الركوع
يارب تكون وضحت كده ...
----------
حاجة كمان صغننة كنت هانساها
يعني ايه تعريف في اللغة وتعريف في الإصطلاح
لما أقولك في اللغة يعني عند علماء اللغة العربية
أصل الكلمة .
انما في الإصطلاح اللي هوا التعريف الشرعي اللي هاندرسه بقى .
----------

الكتاب اللي هاندرسه مع بعض ان شاء الله هاتلاقيه هنا

http://www.alminbr-al3elmy.com/books...nna-Tahara.pdf

-----------

إن شاء الله هانحاول على قد مانقدر نبسط المعلومة
بحيث يسهل يفهمها
وبرضه في نفس الوقت مانهملش اى موضع استفادة

--------
- هاينزل في أول المحاضرة شرح صوتي بصوت الشيخ -
وبعديه الشرح الكتابي
وبعض التعليقات او الشروحات او التلخصيات باذن الله
واكيد في الآخر الواجب التطبيقي
------

لو عندك اى استفسار في المحاضرة ماتتردديش أبدا
في إنك تنزليه اول بأول
بحيث اننا مانتجاوزش محاضرة وندخل عالتانية
واحنا في حاجات مش فاهمينها
وترتب علينا المحاضرات على بعضها
واحدة واحدة كده نفهم ونخلص مع بعض

كلمة أخيرة .. .؛
مش عاوزااكِ أبدا تستصعبي أى حاجة
مثلا ماتسمعيش من حد يقولك كتاب ده صعب والفلان ده صعب
باذن الله كل حاجة سهلة بس انتي استعيني بالله
واخلصي النية وكله هايبقى تمام


-- درس اليوم بس مجرد مدخل للفقه ونظري مافهوش و اجب تطبيقي --

أحبكم في الله واسأله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
أختكم ....

سبحانك الله وبحمدك .. ، أشهد أن لا إله إلا أنت .. ، أستغفرك واتوب إليك .






رد 8369 0
26

Muslima Wife
فتكات غالية قوي

٢١‏/٩‏/٢٠١١ ٣:٤٧ ص
استفسارات ونقاشات اولى محاضرات الفقه للدفعة الجديدة

http://forums.fatakat.com/threadp48796680

Muslima Wife
فتكات غالية قوي

٥‏/١٠‏/٢٠١١ ٥:٣٠ ص
أحكام الآسار



بسم الله الرحمن الرحيم ..

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..

ونعوذ بالله من شرور أنفسنا .. ومن سيئات أعمالنا ..
من يهده الله فهو المهتدي .. ومن يضلل فماله من هاد ..
اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد

حبيباتي في الله ..
باركـ الله فيكن وجمعني وإياكم في ظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله ..

اتى موعدنا مع المحاضرة التانية من مادتنا الميسرة " الفقه "
فلنستعين بالله ونخلص له النية فيُيَسر علينا باذنه تعالى ..



| حفظ , استماع | ( الحجم: 4.96 MB )

هانبدأ من تلت الشريط الاخير تقريبا .. من اول أحكام الآسار

الكتاب
http://www.alminbr-al3elmy.com/books...nna-Tahara.pdf
من صفحة 22 : 26

حُكم الأسار ، الأسار ما هي الأسار يعنى؟
الآسار جمع سؤر وهو فضلة الشرب أي ما يتبقى في الإناء بعد الشرب،
يعني لو حد شرب وتبقى شيء في الإناء يقال لهذا المتبقي
سؤر وجمعه أسار ،
ما حكم هذا الماء المتبقي ؟
هل هو طاهر فقط ؟
هل هو طهور ؟ >> ولا ننسى طهور اى طاهر مطهر لغيره
هل هو نجس ؟ يختلف هذا على حسب الشارب ، فنقول

أولاً سؤر الآدمي :
سؤر الآدمي طاهر طهور سواء كان مسلم أو كافر رجل أو امرأة
وسواء كانت المرأة حائضاً أم غير حائض ،

أما بالنسبة للمسلم
فهذا واضح فالدليل
قد ثبت في الحديث عن أبو هريرة رضي الله تعالى عنه
أنه كان جنباً فلقي رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو جنب قال تنسللت فذهبت فاغتسلت ثم جئت ،
فقال صلى الله عليه وسلم : أين كنت يا أبا هريرة ،
قال كنت يا رسول الله ، كنت جنباً فكرهت أن أجالسك ،
قال إن المؤمن لا ينجس ،

فهذا دليل على أن المؤمن طاهر ويكون سؤره وعرقه طاهر ،

وأما بالنسبة لسؤر المشرك ،
بعض الناس قالوا لا المشرك نجس والدليل أن الله يقول ((إنما المشركون نجس))
ولكن الصحيح أنه طاهر والآية المقصود بها النجاسة المعنوية ،
نجاسة الشرك ، وليست النجاسة الحسية
والدليل على أنه طاهر
أن النبي صلى الله عليه وسلم ربط سمامة بن أثان في ثرية المسجد ثلاثة أيام
وكان يمر عليه ويسأله كيف حال سمامة ؟
وكان رجلاً مشرك وقع في الأسر، فكان يقول له يا محمد أن تقتل ،
تقتل ذا دم وإن تعفو تعفو عن شاهر وإن تريد المال اعطيناك ،
ثم قال اطلقوا سمامة فذهب واغتسل وجاء وتشاهد بشهادة الإسلام ،

المقصود أن النبي عليه الصلاة والسلام ربطه في ثبات المسجد ولم يأمر بغسل المكان الذي كان واقفاً فيه وكذلك أكل النبي صلى الله عليه وسلم من طعام اليهودية التي دعته بخيبر فأكل من طعامها صلى الله عليه وسلم ، وشرب من مذالة مشركة ، المذالة زي الأربة ، أربة مشركة شرب منها النبي صلى الله عليه وسلم ،
فهذا يدل على ان المشركون طاهرون حسياً ولكنهم أنجاس معنوياً ،

وأما بالنسبة للحائض ،
فقد ثبت عن عائشة رضي الله تعالى عنها تقول
" كنت أشرب من الإناء فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاهه موضع في فيشرب ، وأتعرق العرق ،
العرق اللي هو العظم الذي فيه بقايا اللحم تقول
وأتعرق العرق فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه موضع في فيأكل ،

فالنبي عليه الصلاة والسلام لم يقل أن شربه
من هذا الإناء نجس ولكن شرب منه عليه الصلاة والسلام
وهذا من حسن خلقه صلى الله عليه وسلم
وهذا خلاف ما عليه اليهود ، أن المرأة الحائض تعامل معاملة أشد من معاملة الكلاب ،
لا يأكلوها لا يشاربوها ولا يجالسوها
ولا يضاجعوها لا ينامون بجانبها
ولكن الإسلام لم يعتبر المرأة الحائض امرأة نجساً
إلا في موضع النجاسة فقط وهو دم الحيض
كما سيأتي إن شاء الله تعالى لما نتكلم عن أبواب الحيض

بعد ذلك سؤر الحيوان
الحيوان أما مأكول اللحم وأما غير مأكول اللحم ،
فسؤر الحيوان المأكول اللحم الراجح أنه طاهر ،
والدليل على ذلك البراءة الأصلية ،
أنه لم يثبت دليل على نجاسته ،
ولأنه قال ابن المنذر
اجمع أهل العلم على ان سؤر ما اكل لحمه طاهر ويجوز شربه والوضوء منه ،
يبقى الدليل البراءة الأصلية والإجماع .

أما غير المأكول اللحم فالعلماء بيفسروا بعض الحيوانات على وجه الخصوص
والظاهر أن جميع الحيوانات الغير مأكولة اللحم طاهرة كذلك ،
سؤرها يعني طاهر ،
عدا الكلب والخنزير ،
فبالنسبة للهرة على وجه الخصوص سؤرها طاهر
والدليل على ذلك
عن أبي قتادة عن كبشة بنت كعب إنها كانت تحت
أبي قتادة فطلب منها وضوءً أو سكبت له وضوءً " وضوء يعني ماء يتوضأ بها "
فجاءت هرة لتشرب فأصغى لها الإناء
قالت فرآني انظر قال أتعجبين يا ابنة أخي ،
قلت نعم ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات
فهذا يدل على أن سؤر الهرة طهور وليس بنجس .

سؤر البغال والحمير ،
وطبعاً هنا مقولناش والخيل ليه ؟
لأن الآية تذكر الثلاثة مع بعض الخيل والبغال والحمير لماذا لم نذكر الخيل ؟
نقول لأن الخيل في صور الحيوان المأكول اللحم ،
، أما البغال والحمير غير مأكول اللحم ،
فالراجح كذلك أن سؤرها طاهر
وهذا ما استدل به ابن قدامه رحمه الله تعالى يقول : لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركبها وتركب في زمانه وفي عصر الصحابة رضي الله تعالى عنهم فلو كان نجساً لبين لنا ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا ما نقول عنه عموم البلوة ، يعني مثل هذه المسائل يحتاج إليها الناس لأن كل الصحابة عندهم هذه الدواب ويتعاملون معها وفي كثير من الأقطار ولو كانت هذه الأسار نجسة لبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ، فكونه لم يتكلم عن هذا ولم يصل لنا حكم شرعي فالاصل أن هذه الأشياء طاهرة لأن الاصل في الأشياء الطهارة .

سؤر السباع وجوارح الطير والحشرات
كذلك الراجح أن هذه طاهرة ،
بعض العلماء بيقولوا أنها نجسة
لما ورد في الحديث أنه سأل "
أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل عن الماء في الفلاة من الأرض وما ينوبه من السباع والدواب ، فقال صلى الله عليه وسلم : إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث "
فبيقولوا هنا كونه سال وعبث
فالسباع والدواب يبقى لا يهمل هذا السؤال ،
النبي صلى الله عليه وسلم أقرهم على ذلك ، فنقول ليس في هذا الكلام دليل على ان سؤر السباع نجس لأنهم لم يسألوا عن السؤر على وجه الخصوص إنما سألوا عن الماء وما ينوبه من السباع ، والسباع غالباً إذا جاءت إلى المياه تبولت وتغوطت فيه ، فيبقى الكلام ليس عن السؤر ، إنما الكلام عن الماية إذا تغوطت فيها هذه السباع ، والنبي عليه الصلاة والسلام قال لهم : إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث " وقلنا المسألة دي قبل كده ، هذه واحدة .
ثانياً: كما يقول الخطابي وغالباً ان تكون مع هذه السباع في هذه الفلاة الكلاب ، واحنا عارفين ان لعاب الكلب نجس إذن هذا ليس فيه دليل أبداً على ان سؤر السباع يكون نجساً ، بل نقول البراءة الأصلية أن هذه الأشياء كلها طاهرة ولم يأتي دليل يقول بأنها نجسة ، ولذلك نقل ابن قدامة رحمه الله تعالى يقول : ورخص في سؤر ذلك يعني من العلماء الذين قالوا بطهارة سؤر السباع وجوارح الطير والحشرات هم الحسن وعطاء والزهري ويحيى الأنصاري وبقين بن الاشج وربيعة يعني الإمام مالك وأبو الزمام ومالك والشافعي وابن المنصر .


بقي سؤر الكلب والخنزير ،

أما الكلب فسؤره نجس
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات ،
فهذا دليل على أن سؤر الكلب أو لعاب الكلب نجس فيكون سؤره كذلك نجساً

وأما الخنزير استدل العلماء على نجاسة سؤره
بعموم الآية ((أَو لَحمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ))
أي أن الخنزير رجس
فما توالد عنه يكون رجساً وهذا هو الذي قال به جمهور أهل العلم
ومع هذا فقد ذهب الإمام مالك والأوزعي على أن سؤر الكلب والخنزير كذلك طاهر
ولكن الراجح والصحيح أن سؤر الكلب والخنزير نجس وهو قول جمهور أهل العلم

وخلاصة هذا الباب " باب الأسار " أن جميع الاسار طاهرة ،
جميع ما تبقى من الشرب طاهر إلا أسار الكلب والخنزير ،
وبهذا نكون قد انتهينا من كتاب المياه وكتاب الأسار

ونقف عند أحكام النجاسات وهذا أخر ما تيسر لنا في هذا اللقاء .


الواجب ..

الأول هاتذااكري الدرس كوويس وتقريه مرة واتنين ..
وتبدأي تديني نقااط مستفادة ..

وإليكِ بعض الأسئلة التطبيقية عليكِ الإجابه عنها ..

عرفي السؤر ؟؟
وذكري حكم سؤر كل مما يأتي مع الدليل..
الكلب - الأسد - القطة - الكتاكيت - الخنزير

لو عندك اى استفسار في المحاضرة ماتتردديش أبدا
في إنك تنزليه اول بأول
بحيث اننا مانتجاوزش المحاضرة دي وندخل عالتانية
واحنا في حاجات مش فاهمينها
وترتب علينا المحاضرات على بعضها
واحدة واحدة كده نفهم ونخلص مع بعض


أحبكم في الله واسأله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
أختكم ....

سبحانك الله وبحمدك .. ، أشهد أن لا إله إلا أنت .. ، أستغفرك واتوب إليك .




Muslima Wife
فتكات غالية قوي

١٢‏/١٠‏/٢٠١١ ٩:٥٦ ص
استفسارات ونقاشات المحاضرة الرابعة

Muslima Wife
فتكات غالية قوي

١٩‏/١٠‏/٢٠١١ ٩:٥١ ص
استفساارت المحاضرة الخامسة

http://forums.fatakat.com/threadp51550986




Muslima Wife
فتكات غالية قوي

١٩‏/١١‏/٢٠١١ ١١:٤٧ ص
استفسارات



Muslima Wife
فتكات غالية قوي

٢٣‏/١١‏/٢٠١١ ١٠:٤٩ ص


المحاضرة السابعة
تابع سنن الفطرة





رابعاً :- المضممضة والأستنشاق
هنأجل الكلام فيهم إن شاء الله عندما نتكلم عن أحكام الوضوء الدرس القادم بإذن الله عز وجل .




خامساً :- تقليم الأظفار
*****
أو قص الأظفار (معنى التقليم القطع ) فتقليم الأظفار هي قص الأظفار وورد ذلك في الأحاديث اللي أحنا ذكرناها حديث أبو هريرة
وحديث عائشة رضي الله تعالى عنهم .
ولم ترد صفة معينة في قص الأظفار...
يعني هل يبدأ بالأظفار اليمين ولا الشمال ؟؟
مفيش أي دليل على ذلك
هنبدأ بالأصبع الوسطى ولا السبابة ولا الإبهام ولا بالخنصر ولا بالبنصر مفيش أي دليل ولا ورد في بعض الكتب كيفية معينة أو بداية مُعينة لقص الأظفار كل هذا لا يعتمد فيه على أحاديث صحيحة ...

لكن يُكره أن تُترك الأظفار وكذلك نتف الإبط وحلق العانة أكثر من أربعين يوماً
وكان أبو هريرة رضي الله عنه يتعاهد نفسه كل أسبوعز
( يعني كل أسبوع يوم الجمعه كده تتعاهد الأشياء :تقليم لإظفار ..نتف إبط ..حلق العانة)
يعني لو تاخرت أسبوع لا تنتنظر الثاني
لكن النبي صل الله عليه وسلم وجد أن بعض الناس مهملين للآخر (حتى يلحقون عرقهم) وقتلهم وقتهم
حيث إن زاد إهمالهم لا يزيدون عن المدة التي ذُكرت في الحديث وهي 40 يوماً

في حديث عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : وُقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة ألا تُترك
أكثر من أربعين يوماُ ...


سادساً :- نتف الإبط
وهو سُنة بإتفاق العلماء(نتف الإبط سنة)
قال النووي رحمه الله : والأفضل فيه النتف إن قوي عليه
فإن لم يقوى عليه يحصل بالحلق
يعني أن الإنسان إن لم بقدر أن ينتف إبطه يحلقه
العلماء يستحبون ذلك خاصاً أن الأنسان لما يكون لسة صغير يتعود على هذا يكون في أوله مشقة لكن بعد ذلك يَسهُل عليه
عندما يُزيل الشعر من جذره أنه يقوى عليه بعد ذلك
أما لما بيحلق فطبعا الشعر مازال جذره موجود ويكثُر ولكن عندما يشيله من جذره يطول عليه الوقت
وهذا الشعر تحت الإبط سبب في تجميع الميكروبات والامراض والعرق رائحته المُنتنة وغير ذلك
فعلى الأقل ان الإنسان إذا لم يقدر على النتف فعليه بالحق
فيجوز إزالته بأي شئ حتى الكريمات والأشياء الموجودة الحديثة بحيث انه يُزيل الشعر تحت االابط
*****


سابعاً :- حلق العانة
ويٌقال الإستحداد (يعني استخدام الحديدة والمقصود الموس)
العانة ( هو الشعر الذي فوق ذكر الرجل وحوله وحول فرج المرأة
وليس شعر الدُبُر من العانة لأن الدُبُر لا يُقال له عانة
هل يُستحب إزالته أم لا ؟؟؟
لم تأتي بذلك أحاديث لا بكراهية أطلاق الشعور اللى بالأنسان تدور عليها الأحكام
جاءت الأحاديث بإطلاقه (زي اللحية)
وهناك شعور جاءت الاحاديث الأمر بإزالتها كنتف الإبط وحلق العانة
وهناك أحاديث عن جواز قص الشعر الرأس
(قص الشعر أو حلقه أحيانا يكون عبادة وأحيانا يكون بِدعة وأحيانا يكون فَضيلة
يكون فضيلة وعِبادة في نُسك (حج أو عمرة )
لان النبي صل الله عليه وسلم قال : اللهم أغفر للمُحلقين ثلاث مرات ثُم قال للمُقصرين
يعني حلق أو تقصير
وفي غير النُسك إن كان يظن أن حلق الشعر قُربة من الله عز وجل مهمو مُبتدع
لأن النبي صل الله عليه وسلم وصف الخوارج أن سيماهم التحليق..
إذا كان يظن الإنسان أن يتقرب إلى الله بحلق الشعر فهذا فعل مُبتدع

ولأن النبي صل الله عليه وسلم وصف الخوارج أن سيماهم التحليق
* إذا كان يظن الأنسان أن يتقرب إلى الله بحلق الشعر فهذا فعل مُبتدع..
إذاً الخوارج وغيرهم من الصوفية الذين يحلقون شعرهم عند القبور يَظنون إنه تُقرب إلى الله عز وجل !!!!

ومن كان يفعل ذلك ترفُهاً ( شعره كبير مثلا أو فيه حشرات يُريد أن يتخلص منها فهذا جائز مُباح
فالبنسبة لغير ذلك من الشعور لم تأتي فيه أحاديث لا بالأطلاق ولا بالحذر فالامر فيه على الأباحة
فإن أراد حلقه فلا بأس من ذلك
وان المرغوب فيه حلق العناة وما حولها
*****





ثامناً :- غسل البراجم
البراجم هي عُقد الأصابع ومعاطفها (هي الاماكن المُنحنيات بين الأصابع أو حول العُقد )
لازم الانسان يتأكد من نظافتها وهو في الغُسل يتأكد من وصول الماء إليها ولذلك فأن الكلام في البراجم يؤخذ عليه
معاطف الانسان ويلحق بالبراجم كل ما يجتمع فيه الوسخ
من معاطف الأذن وقعر الصماخ
ولما العلماء يعلموا الناس الغُسل قالوا ك الغُسل هو تعميم الجسد بالماء
لأنهم يؤكدون على الناس أنك تراعي وتتعهد أماكن مُعينة من جسدك بأن يصل اليها الماء مثل قعرالأُذُن
ومثل تحت الأبط والسُرة وبين الفخذين وبين الأصابع لازم الانسان يتأكد وصول الماء اليها جميعا
ويدلك بيده وأصابعه ليتأكد وصول الماء اليها

*****

تاسعاً :- الأستنجاء
ويوجد فيه باب كاملاً عن أحكام الأستنجاء سنبينه ان شاء الله تعالى

*****

عاشراً :- الخِتان
الخِتان معناه لغةً (التطهير والقطع)
ويُقال في حق المرأة خفض ويُقال في حق الرجل (إعذار) ولكن كلمة ختان كلمة أوسع لأن كلمة ختان تصلح ان
تقولها للمراة ويصلح ان نقولها للرجل...
ونخص المرأة أن الختان بالنسبة لها يُقال له (خفض )
ويخص الرجل بان يُقال له (إِعذار)
واما الغير مختون فَيقال له ( أقلف ويُقال له أغلف)
يعني له غُلفة يعني الجلدة مغلقة
*****
ومعناه الشرعي :-
هو قطع الجلدة المستديرة التي حول حَشفة الذكر (الحشفة هي رأس الذكر)
جلدة تكون على رأس الذكر بالنسبة للولد
وقطع الجلدة المُستعلية حول فرج المراة التي تُشبه عُرف الديك والمستحب فيها ألا تُنهك
لقوله صل الله عليه وسلم : أشمي ولا تنهكي كما سيأتي
والاحاديث التي جاءت في مشروعية الختان للرجال والنساء منها حديث الفطرة الماضي
خمس من الفطرة ومنها الختان
وعشر من الفطرة ومنها الختان أيضا
فهذه تدل على المشروعية
والمشروعية طبعا أوسع من باب الواجب أو المستحب
الختان مشروع ثابت في حق الرجل وحق المرأة
وقد قال النبي صل الله عليه وسلم :- إذا التقى الختانان وجب الغُسل
(الختانان هو ختان الرجل وختان المراة)
فهذا يدل على ان الختان موجود ثابت في حق الرجل والمراة
فاما الكلام بان الختان بالنسبة للمراة مش موجود أصلا هذا كلام لم نسمع به من قبل في سلف الامة رضي الله عنهم جميعا
يعني مفيش أي كتاب بيقول إن ختان المرأة غير مشروع
هو صحيح يختلفون أن كان واجب أو مستحب أو مكروه ولكن لم يقل أحداً أبدا أن مفيش حاجة أسمها ختان أو انه غير مشروع إلا في زمننا هذا بعد مؤتمر السكان المنعقد في القاهرة سنة 1994
سمعنا هذه الصيحات وهذه النعرات التي تقول إن ختان المراة بدعة وأن مفيش ختان وهذا إجرام في حق المراة وكلام كثير نسمعه وهذه فعله اهل البدع
أن اهل البدع أن هما يعتقدون الراي أولا ثم يذهبون للبحث عن دليل فطبعا يلجاوا للأحاديث والآيات ويعرفوا يستخلصوا ويستنبطوا منها أقوالهم الفاسدة أدلة لما يقررون
أعوذ بالله عز وجل من الخذلان

***
حُكمه :-
أختلف اهل العلم في حكم الختان على النحو التالي :-
ذهب الشافعية إلى انه واجب في حق الرجال والنساء
وذهب الحنيفية والمالكية الى انه للرجال سُنة وهو مكرمة للنساء
وعن احمد ( الختان واجب للرجال ومكرمة في حق النساء)
وفي رواية عنه أيضا انه واجب في حق الرجال والنساء
يعني دلوقتي مفيش حد يقول بدعة او مفيش حد فينا يقول مشروع ولكن كل الخلاف هل هو واجب أو سنة أو مشروع
حتى إن حديث ان الختان واجب للرجال ومكرمة للنساء حديث ضعيف
(مكرمة هي المطروحة للمرأة يعني على الأقل الأكرام ليها أنع العمل به سنة
وأنه يدور بين كونه واجب وبين كونه سنه وبالنسبة للنساء لا يقل عن كونه سنة
اما بالنسبة للرجال فهو واجب
والمرجح في ذلك هو رأي الطبيبة المسلمة يعني البنت إذا نما العُرف عندها إذا بلغت السن اللي يُختن فيه بالنسبة للبنت لا تكون كبيرة أو صغيرة يعني مثلا ( 9 أو 10 سنوات ) تذهب البنت الى طبيبة مسلمة عندها دين بحيث انها تقرر إذا كان تحتاج أو لا أو مثلا تستنى السنة الجاية تكون كبرت شوية واحنا بنقول ان الفترة تكون متأخرة علشان تنمو
بعض الناس تروح لأي حد يختن ( والخَتان وهو الحلاق بعض الناس تروح له)
فهذه المنطقة حساسة فهو غير مؤهل ومدرب لهذه العملية الجراحية مش أي حد يعملها
فالحمد لله الىن موجود أطباء يقومون بهذا العمل والطبيبة المسلمة لازمة للبنت والطبيب المسلم للولد بحيث ان ميجيش واحد يروح يصور الحالة بشعة زي ما في ادغال أفريقيا ميعرفوش حاجة عن العلم ولا الدين ويصورها ويقول شوف الأسلام بيعمل أية في المراة
وهذا الختان اللي فعلوه هو الختان الفرعوني انه يقطع العضو كله ويقطع الشفرتين كمان
الأسلام لم بقل هذا ان يقطع العُرف في المراة ويقطع الشفرين مش هوا دا الأسلام فهذا إجرام من غير شك ويروحوا ينشروا للناس
فين حق المرأة ولازن نحافظ على المراة
الأسلام معتدل
قال النبي صل الله عليه وسلم : أشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج
إن المرأة إذا لم تُختن تزداد رغبتها خاصتاً في هذا الزمن التي تحصل فيه الفتن ربما تعرضت المراة لشهوتها والأحتكاك في ملابسها بأن تقع في الحرام وفي الفتنة ثم حتى لو تزوجت فان هذا يزيد عن طاقة الرجل
فان كان هناك إعتدال يحافظ على أنوثتها ويحافظ على العفة فالوقت نفسه لا تقوم بهذه الرغبة الزائدة

***
القدر الذي يؤخذ في الختان:-
بالنسبة للرجال ت}خذ الجلدة حتى تبدو الحشفة وهي رأس الذكر
بالنسبة للمرأة أشمي ولا تنهكي ومعنى أشمي يعني أتركي المكان أشم يعني مرتفع يعني لا تأخذيه من أصله
***
وقت الختان :-
قلنا البنت ملهاش وقت معين والمعتبر في ذلك رأي الطبيبة ويكون في سن متأخرة
بالنسبة للولد
قال بن عباس رضي الله عنهما :مثل من انت حين قُبض رسول الله صل الله عليه وسلم ؟
قال أنا يومئذ مختون . قال ويومئذ كانوا لا يختنون الرجل حتى يدرك
يعني بن عباس بيقول كان سنك أد أية لما مات النبي قال : انا يومئذ مختون يعني وصلت لسن الختان
وكانوا لا يختنون الرجل حتى يدرك سن البلوغ وكان عند وفاة النبي صل الله عليه وسلم نحو 13 أو 14 سنة فأقول هذا وقت الوجوب لا يجوز التأخير بعد ذلك
***
هل يُمنع أو يجوز أن يُختن بعد ذلك ؟؟
روى البيهقي في حديث جابر رضي الله عنهما قال ك عق رسول الله صل الله عليه وسلم في الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام
وطبعا هذا حديث ضعيف
***
عن بن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صل الله عليه وسلم سبعة من السنة في الصبي يوم السابعمنها يُسمى ويُختن
وقال الشيخ الألباني (أحد الحديثين يقوي الآخر)
على أن الختان يجوز يوم السابع بالنسبة للولد أو إذا وصل لسن البلوغ إصبح سن الوجوب لا يجوز التأخير بعد ذلك
فيمكن أن يقال وقت السابع على الجواز ووقت قرب البلوغ بالنسبة للغلام
اما بالنسبة للجارية (البنت) فلم يحدد لها وقت ألا ان المعتبر فيه التأخير لكي يظهر العُرف وينمو ولا يكون ذلك إلا في سن متأخرة
والمعتبر في ذلك رأي الطبيبة التي تجري عملية الختان
***
الحكمة من الختان :-
ابن القيم له كتاب اسمه تحفة المودود لاحكام المولود تكلم فيه واستخلص هذه الأمور الأربعة من نظره فى الحكمة قال
1)هو مُكمل للفطرة التي هي الحنيفية ملة أبراهيم(يعني الختان يساوي الفطرة )
والفطرة هي كل الدين وهي ملة أبراهيم فطرة الله التي فطر الناس عليها وسماهم المسلمين من قبل
وفي آية (وقد أبتلى أبراهيم ربه بكلمات فأتمهن )
ومن هذه الكلمات انه أمره بالختان فأختتن إبراهيم وهو أبن 80 سنة
***
2) ذهب بعض المُفسرين أن معنى قوله تعالى (صبغة الله)
قال أن عُباد الصليب يصلبون أولادهم والتعميد ويعمدوا الطفل يحطوه في ماية كده والقسيس يقر عليه وبكده الولد يكون دخل دينهم وهذا يسموه الصبغة بتاعتهم
فصبغه الله عز وجل هي سنن الفطرة ومنها الختان
***
3)الختان طهارة من الوسخ والنجس الذي يجتمع داخل القُلفة (الجلدة) ويجمع الميكروبات والأمراض
***
4)أنه بالنسبة للمرأة أنضر للوجه وأحظى عند الزوج كما جاء في حديث أم عطية الأنصارية رضي الله عنها
*****


الواجب

1 - من سنن الفطرة
الإستحداد - الختان - غسل البراجم
فما المقصود بكل منهم ؟؟

2 - لخصي حكم الختان في حق الرجل والمرأة ؟؟

3 - ما هى اقصى مدة لا يجب ان يتعداها المسلم في الحلق وقص الاظافر ؟؟
وما السنة في ذلك ؟

لو عندك اى استفسار في المحاضرة ماتتردديش أبدا
في إنك تنزليه اول بأول
بحيث اننا مانتجاوزش المحاضرة دي وندخل عالتانية
واحنا في حاجات مش فاهمينها
وترتب علينا المحاضرات على بعضها
واحدة واحدة كده نفهم ونخلص مع بعض


أحبكم في الله واسأله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
أختكم ....

سبحانك الله وبحمدك .. ، أشهد أن لا إله إلا أنت .. ، أستغفرك واتوب إليك .



Muslima Wife
فتكات غالية قوي

٣٠‏/١١‏/٢٠١١ ٩:١٨ ص
http://forums.fatakat.com/threadp55424011

الإستفسارات

Muslima Wife
فتكات غالية قوي

٧‏/١٢‏/٢٠١١ ٩:٤٩ ص


المحاضرة التاسعة
نكمل فأحكام الوضوء ان شاء الله
وهانبدأ من السنن

سنن الوضوء
السواك اتكلمنا عليه قبل كده ومن سنن الوضوء .2 - التسميه وهو فيه خلاف من أهل العلم بعض العلماء قالوا أن التسميه فرض ومنهم من يقول هي فرض للذاكر دون الناس والجاهل
وبعضهم وهما جمهور العلماء قالوا هو سنه استدل الذين قالوا بفرض بقول النبي صلى الله عليه وسلم -"لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه"- طبعا هذا الحديث كل طرقه ضعيفه ولكن من يقول به يصححه من مجموع طرقه من مجموع طرقه يقول حديث صحيح يعني يصلح للاحتجاج ثم قالوا ما المقصود بقوله لا وضوء ؟
يعني لا يصح الوضوء او لا يوجد وضوء او لا وضوء كامنا. طبعا الذين قالوا بالوجوب قالوا لا يصح الوضوء لان نفي الاصحيه هي اقرب لمعني النفي لان الاصل نفي الوجود لا وضوء يعني لا يوجد وضوء لكن في وضوء فهم قالوا اذا المقصود نفي الاصحيه يعني وضوء غير مجزئ والجمهور قالوا لا وضوء كامنا واستدلوا علي ذلك بان كل الذين وصفوا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يذكروا التسميه وهو نحو 22 صحابي فقالوا هذه قرينه تدل علي ان قوله لا وضوء يعني لا وضوء كامنا هذه واحده ثانيا ان الاعرابي الذي جاء الي النبي صلى الله عليه وسلم ليسأله عن صفة الوضوء فبين له النبي صلى الله عليه وسلم الوضوء ولم يذكر له التسميه وتأخير البيان عن وقت الحاجه اللي هي يجوز فقوله صلى الله عليه وسلم لم يذكر له التسميه دل ذلك علي ان التسميه ليست فرضا .

من سنن الوضوء 3 -غسل الكفين في اول الوضوء فكان صلى الله عليه وسلم يتوضأ يستوقف ثلاثا يستوقف ثلاثا يعني يغسل يديه ثلاثا ويستحب ذلك اكثر عندما بقوم الانسان من النوم لقوله صلى الله عليه وسلم اذا استيقظ احدكم من النوم فلا يضع يده في الاناء حتي يغسله ثلاث مرات واتكلمنا علي هذا الحديث قبل ذلك لانه لا يدري اين باتت يده .

من سنن الوضوء 4 -التثنيه في غسل الوضوء ويجوز ان يتوضأ مرة مره وهذا هو الفرض يعني يجب اقل شئ مرة واحده كل عضو مرة بس يعم محل الوضوء يجوز ان يتوضأ مرتين مرتين يجوز ان يتوضأ ثلاثا ثلاثا وكل ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ويجوز ان يجعل بعض الاعضاء مرة وبعضها مرتين وبعضها ثلاثا قال النووي قد اجمع المسلمون علي ان الواجب في غسل الاعضاء مرة مره وعلي ان الثلاثه سنه وقد جاءت الاحاديث الصحيحه بغسل الاعضاء مرة مره ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا وبعض الاعضاء ثلاثا وبعضها مرتين وبعضها مرة قال العلماء فاختلافها دليل علي جواز ذلك كله وان الثلاثه هي الكمال والواحده تجزئ هذا كلام الامام النووي رحمه الله تعالي في شرح صحيح مسلم.

من سنن الوضوء 5-التيامن لقول عائشه رضي الله عنها كان صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في تنعله وترجله وطهورهوشأنه كله قال النووي رحمه الله وقاعدة الشرع المستنره استحباب البداءه باليمين من كل ما كان من باب التكريم والتزين وما كان بضدها استحب فيه التياسر قال واجمع العلماء علي ان تقديم اليمين في الوضوء سنه ومن خالفها فاته الفضل وتم وضوءه .

من سنن الوضوء 6- تخليل اللحيه ومعني تخليل اللحيه ان يأخذ كف من ماء ويضعها تحت حنكه بين شعر اللحيه وهذا طبعا اذا كانت اللحيه كثه وطبعا احنا كنا نري انها علي الوجوب لكن الصحيح ما ذهب اليه جمهور اهل العلم ان تخليل اللحيه سنه طبعا لان الني صلى الله عليه وسلم عندما توضأ اخذ كف من ماء فخلل به لحيته والذين قالوا بانها فرض بعض العلماء ذهب الي ان تخليل اللحيه فرض قالوا النبي صلى الله عليه وسلم اخذ كف من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل بها لحيته وقال هكذا امرني ربي فقالوا هذا امر يفيد الوجوب لكن هذا الحديث فيه ضعف هذه الروايه ضعيفه ويبقي معانا حديث عثمان بن عفان ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته فهذا فعله والفعل نحن مأمورون بالتأسي به عليه الصلاة والسلام وليس فيه معني الوجوب انما فيه معني الاستحباب الا اذا كان الفعل لتبيين مجمل القرأن يكون هذا علي ذهاب الوجوب.

بعد ذلك من سنن الوضوء 7- اطالة الغرله والتحجيل اتكلمنا عليها يعني الانسان عندما يتوضأ يزيد شويه فوق محل الفرض فهذا يقال له اطالة الغرله والتحجيل لما ثبت في الحديث ان امتي يبعثون يوم القيامه غرلا محجلين من اثار الوضوء وقوله انتم غرلا محجلون يوم القيامة من اثار الوضوء قال ابي هريره من استطاع منكم ان يطيل غرلته فليفعل .

من سنن الوضوء 8 - دلك الاعضاء يعني التدليك سنه وليس فرضا لما ثبت في الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم أتي بثلثي مد ماء فتوضأ فجعل يدلك ذراعيه قال النووي فاتفق الجمهور علي انه يأتي في غسل الاعضاء في الوضوء والغسل جريان الماء علي الاعضاء ولا يشترط الدلك وانفرد ذلك مالك والمزني باشتراطه يعني جمهور العلماء ان معني الغسل جريان الماء علي العضو خلاص يكفي هذا فهذا هو الفرض لكن لما يدللك هذه سنه لان النبي صلى الله عليه وسلم دللك ذراعيه .

من سنن الوضوء 9- الاقتصاد في الماء يعني لا يبالغ في استعمال الماء لما ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا توضأ توضأ بثلثي مُد المُد ما يقارب رطل ميه فكان يتوضأ بثلثي مُد وكان الامام احمد رحمه الله اذا توضأ لا يبل الثري وثبت في الحديث عن عبدالله بن المغفر فيما رواه ابو داوود في سند حسن او صحيح عن عبد الله المغفر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال-" سيكون في هذه الأمه قوم يعتدون في الدعاء والطهور "- سيكون في هذه الأمه قوم يعتدون في الدعاء والطهور هذا ما يتعلق بسنن الوضوء اثناءئه

فان انتهي من الوضوء فله بعد الوضوء سنتان
السنه الاولي الدعاء ان يدعو بعد الوضوء وقد ورد احاديث مأثوره عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الدعاء منها حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -"ما منكم من احد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله الا فتحت له ابواب الجنه الثمانيه يدخل من ايها شاء وزاد في رواية عند الترمذي اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"- طبعا في بعض الروايات يقول ان يرفع بصره الي السماء وهذا لا يصح الرواية تقول فيها ان يقول هذا الدعاء مع رفع رأسه الي السماء رواية غير صحيحه هناك حديث اخر صححه بعض اهل العلم وحديث ابي سعيد الخضري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال -"من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك كتب له في رق يعني صحيفه ثم جعل له في طابع يعني ختم علي هذه الصحيفه فلم يؤثر الي يوم القيامة يعني لا يفتح ثوابها الي يوم القيامة "-

من السنه بعد الوضوء يستحب صلاة ركعتين بعد الوضوء عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال-" يابلال حدثني بأرجي عمل عملته في الاسلام اني سمعت دف نعليك بين يديا في الجنه فقال ما عملت عملا ارجي عندي من اني لم اتطهر طهورا في ساعة من ليل او نهار الا صليت بذلك الطهور ما كتب لي ان اصلي "-وثبت في الحديث حديث عثمان بن عفان ان النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثم قال -"من توضأ نحو وضوءي هذا ثم صلي ركعتين او ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيها نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه سواء صلي فريضه او نافلة"- فالمقصود ان صلاة ركعتين بعد الوضوء من السنن المستحبه ان يأتي بها العبد وقوله لا يحدث فيها نفسه فقد قال النووي رحمه الله المراد لا يحدث بشئ من امور الدنيا وما لا يتعلق بالصلاة ولو عرض له حديث فأعرض عنه بمجرد عروضه عفي عن ذلك وحصلت له هذه الفضيلة ان شاء الله تعالي لان هذا ليس من فعله دي ليس هذا من تحديث نفسه ولكن حدث به فلو انه جاء عارض فانه يدفعه فهذا لا يضره وقد عفي لهذه الامه من خواطر التي تعرض عليها ولا يستقر.


------------------------------------------


نتكلم عن بعض نواقض الوضوء وان شاء الله تعالي نكمل في لقاء اخر او درس اخر
نواقض الوضوء
انسان اذا توضأ فان هناك اشياء لو حدثت له انتقض وضوءه يعني بطل
من نواقض الوضوء ما يسميه العلماء كل ما خرج من السبيلين وهما القبل والدبر
وهذا اجماع بين اهل العلم قال بن المنذر اجمع اهل العلم علي ان خروج الغائط من الدبر وخروج البول من ذكر الرجل وقبل المرأه
وخروج المذي وخروج الريح من الدبر الي ان قالوا
وزوال العقل بأي وجه زال احداث ينقض كل واحد منها الطهاره ويوجب الوضوء الادله بقي كثيرة
1 فبالنسبه للغائط قوله تعالي -(او جاء احد منكم من الغائط )-
2بالنسبه للبول حديث صفوان بن عسان امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الا ننزع خفافنا اذا كنا في سفر ثلاثة ايام من بول وغائط ونوم الامن جنابه لكن من بول وغائط ونوم فهنا يدل علي ان البول والغائط والنوم علي ما سيأتي من نواقض الوضوء
3واما خروج الريح فلما ثبت في الحديث عن ابي هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-" لا يقبل الله صلاة احدكم اذا احدث حتي يتوضأ "-قال رجل من حضرموت ما الحدث يا ابا هريره قال فساء او ضراط
طبعا ابا هريره فسر للرجل بالأخف واللا علم من ذلك ان الغائط لا شك انه اشد من خروج الريح لانه فصل له الحدث بالفساء والضراط فذكر له الأخف تنبيها علي الأغلظ ولكن هنا نبه علي انه خروج الريح ينقض الوضوء
4 واما المذي فقد قدم في حديث علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال كنت رجل مذاء فاستحييت ان اسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال فيه الوضوء او اغسل ذكرك وتوضأ واما الودي والودي هو ماء ثخين يخرج عقب البول وحكمه حكم البول وقد تقدم هذا الكلام في احكام النجاسات قال بن عباس المني والودي والمذي اما المني ففيه الغسل واما المذي والودي ففيهما اسباغ الوضوء ويغسل ذكره طيب يبقي عرفنا اول حاجه ما خرج من السبيلين.


هناك بعض الملاحظات متعلقه بهذا الباب
1- اذا خرج من الدبر شئ غير معتاد كالدود والحصي ونحو ذلك فهل ينقض الوضوء عند اكثر اهل العلم نعم ينقض الوضوء لان في الغالب لا يخلو من بله .
2-اذا ادخل في فتحة الفرج او فتحة الذكر او فتحة الدبر شئ كمنظار مثلا ثم اخرج هل ينقض الوضوء الغالب انه ينقض الوضوء لانه لا يخلو من بله نجسه.
3-اذا خرج البول او الغائط من غير السبيلين يعني واحد اتفتحت له فتحه في غير السبيلين فوق السره مثلا او تحت السره وكان يخرج منها البول او الغائط هل ينقض الوضوء ذهب كثير من اهل العلم الي انه ينقض الوضوء لعموم الاحاديث او عموم الأيه وان جاء احدكم من الغائط او عموم الاحاديث من بول وغائط وهذا بول وغائط وبعض العلماء يفسر او يفصل ما كان تحت المعده ينقض الوضوء وما كان فوق المعده لا ينقض الوضوء قالوا ما كان تحت المعده لانه يكون قد استحال واصبح غائط وما كان فوق المعده اعطوه حكم القئ واحنا قلنا القئ لا ينقض الوضوء بعد ذلك

ونكتفي به ان شاء الله تعالي وهو النوم

ختلف اهل العلم هل النوم ينقض الوضوء ام لا احنا
لسه قايلين حديث صفوان بن عسان لكن من غائط وبول ونوم فأعتبروا النوم من نواقض الوضوء ومما يؤيد ذلك ان احاديث علي بن ابي طالب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال-" العين وكاء السُه فمن نام فليتوضأ "-او وكاء السُه.
والسَه او السُه هي حلقة الدبر يعني الانسان لما يكون مستيقظ فالعين هي رباط الانسان هو شاعر بنفسه حدد أن أراد أن يخرج منه الريح يقدر يمسك نفسه بحيث انه لا يخرج منه هذا الريح فالعين هي الرباط طيب اذا نامت العين استطلق الوعاء بحيث انه ممكن ان يحدث ويخرج منه الريح دون ان يشعر فقالوا النوم اي نوم ينقض الوضوء ولكن بعض العلماء عرض هذا الاحاديث اخري منها عن انس رضي الله تعالي عنه قال كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ينامون اوينتظرون العشاء لأخره حتي تخفق رؤسهم ثم يصلون ولايتوضؤن وفي بعض الروايات ويضعون جنوبهم علي الارض وفي بعض الروايات حتي يسمع لهم غطيط, الغطيط الصوت اللي هو في مقدمة النوم وليس هو النوم نفسه الثاني يقال له شخير او نخير.لكن الغطيط يعني يبقي ابتدى نفسه يتقل كده فهذا يقال غطيط .
ونستطيع ان نجمع بين الاحاديث فنقول النوم الذي ينقض الوضوء اللي فيها نوم العين تماما انطلق الوعاء استطلق الوعاء النوم الذي لايشعرالانسان بما حوله النوم الذي يتعمق فيه الانسان فهذا نوم ينقض الوضوء واما النوم اللي هو مبادئ النوم حتي لوسمع له غطيط ولكنه مازال عنده نوع ادراك اونوع احساس اونوع شعور فهذا لاينقض الوضوء جمعا بين هذه الاحاديث ويتعلق بهذا الناقض


ملاحظة وهو قال النووي رحمة الله واتفقوا اي العلماء علي ان زوال العقل بالجنون والاغماء والسكر بالخمر او النبيذ او البنج اوالدواء كل ذلك ينقض الوضوء لان زال العقل يعني زوال العقل اشد من النوم المستغرق سواء قل او كثر وسواءكان ممكن المقعدة اوغير ممكنها

هناك ملحوظة اخري تتعلق بالنبي صلي الله عليه وسلم انه لا ينقض وضوءه بالنوم مضجعا لحديث الصحيح لابن عباس رضي الله عنه قال نام رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي سمعت غطيطه ثم صلي ولم يتوضأ نقول لأنه صلي الله عليه وسلم تنام عينيه ولاينام قلبه وهو مدرك مايحدث منه ومجرد النوم في حقه صلي الله عليه وسلم لاينقض الوضوء فقوله تنام عينه ولاينام قلبه هذه خاصة بالنبي صلي الله عليه وسلم وهي خاصة من خصائص الانبياء طبعا لعل بعض الناس يقول لك طيب النبي صلي الله عليه وسلم ازاي كان في سفر ونام حتي طلعت الشمس مشعرش ليه ان الصبح جه وان الشمس قربت تطلع ومقمش اول واحديعني بعض الصحابه قاموا قبليه واخدوا يكبروا نقول الجمع بين ذلك انه تنام عينيه ولاينام قلبه فيمايتعلق بشخصه بذاته لكن لاينام قلبه فيما يتعلق بالكون من معناه ان كل شئ في الكون لا يدركه ولكن مدرك ما يتعلق بذاته صلي الله عليه وسلم لانه ربما جاءه الوحي في هذه الحاله فيتلقي الوحي فجعل الله عزوجل نبيه صلي الله عليه وسلم يقظا فيما يتعلق بذاته صلي الله عليه وسلم ولايلزم في ذلك ادراكه لكل المحسوسات التي خلفه.


هذا ما نقف عنده الآن فيما يتعلق بنواقض الوضوء ويبقي قدمنا ان شاء الله مس الفرج ولمس المرآةوأكل لحم الجازور وغيرها من نواقض الوضوء ان شاء الله يكون ذلك في لقاؤنا القادم.


الواجب

لخصي المحاضرة بأسلوبك الخاص ؟؟


لو عندك اى استفسار في المحاضرة ماتتردديش أبدا




في إنك تنزليه اول بأول



بحيث اننا مانتجاوزش المحاضرة دي وندخل عالتانية



واحنا في حاجات مش فاهمينها



وترتب علينا المحاضرات على بعضها



واحدة واحدة كده نفهم ونخلص مع بعض







أحبكم في الله واسأله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال


أختكم ....





سبحانك الله وبحمدك .. ، أشهد أن لا إله إلا أنت .. ، أستغفرك واتوب إليك .

عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

مسابقة .... اختبر معلوماتك عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

رول الSTROMBOLIS بعجينه البيتزا من مطبخي مع نانا نزوله (كرنفال فتكات )

أنت وطفلك من الألف للياء الجزء الثانى

خليكي أكتيف مع بيور أكتيف 3 فى 1

بسكويت الزبده بكيس الحلواني سهل وطعمه جميل(صيفنا احلي مع مطبخ فتكات)

مهرجان العودة للمدارس

مسابقة براون وفتكات

شنط اخر رقه وجمال واناقه مع البرنسيس حصري ولاول مره على فتكات

القاهره .... عاصمة ام الدنيا .. موضوعى لحملة بلد عربى فى موضوع

الموصل بشمال العراق (حمله بلد عربي في موضوع) مع نانا نزوله

كلام الليل بقلم *البرنسيس* ارجوا ان تنال الاعجاب

اصنعي مع طفلك شوربة المسامير

٣ خطوات بسيطة جدا لرسم الخدود المستديرة (مميز)

بالصور والخطوات.. اتعلمى تسريحات شعر جديدة لبناتك قبل المدرسة (مميز)

اتعلمى مكياج الخبيرات بالخطوات حصررررررررى (مميز)

ميلك شيك البوريو بالأيس كريم (صيفنا احلي مع مطبخ فتكات)

حملة بلد عربى فى موضوع... لعمل دعايه لبلادنا الحلوه وإرسال برقية دعوه للجميع .. مع الحصول على وسام جديد

فهرس طريقة إستخدام موقع فتكات الجديد بالفيديو والصور متجدد باذن الله

محبات صبغة الشعر باللون الأشقر ادخلى ياشابه (مميز)

?Why do we need to sleep

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات