مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

مسابقات فتكات

مسابقات شيقه فى جميع المجالات

دورات فتكات

دورات متجدده فى جميع التخصصات

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

مقارنات و تقييمات

مقارنات بين السلع والماركات المختلفة وتقييمات لها بواسطة العضوات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه والعقيدة الاسلامية

يتناول الشروح العلمية للعقيدة والمسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 3 4 5 الأخيرة >>
سوبر فتكات
نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

١٠‏/٢‏/٢٠١٦
الحوامل و الحمل
النظام الغذائي .................. نظام غذائي خاص للحامل ......................الاغذيه الممنوع تناولها للحامل ..................... الاطعمه المناسبه للحامل



استعدي جيداً لنظامك الغذائي، حتى لو كنت تأكلين بشكل صحيح



بما أنك اليوم تتحضرين لمرحلة الأمومة، من الهام أن تضاعفي حصتك من الفيتامينات والمعادن (مثل الفوليك أسيد والحديد) ومن السعرات الحرارية (إلى حدّ ما) وأنت تتقدمين في مراحل الحمل.

لو كان نظامك الغذائي ضعيفاً، تزداد أهمية التحول نحو الوجبات اللذيذة والمغذية والمتوازنة. قلّلي من الأطعمة غير المفيدة التي لا تمنحك سوى سعرات حرارية تفتقر إلى المغذيات أو تنعدم فيها. (زوري قسمنا عن الطعام الصحي للحصول على أفكار وصفات سهلة وصحية).

إن جسمك يغدو أكثر فاعلية حين تتنتظرين طفلاً، كما يستفيد بشكل أفضل من الطاقة التي تحصلين عليها عبر الطعام. في العادة، لا تحتاج النساء إلى مزيد من السعرات الحرارية خلال أشهر الحمل الستة الأولى، وتكتفي فقط بحوالي 200 سعرة إضافية يومياً بين الشهرين الثالث والسابع من الحمل. وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تحتاج النساء العاديات إلى 400 سعرة حرارية إضافية يومياً.

تعادل 200 سعرة حرارية:

• شرحتين من التوست الكامل مع المربى، ونصف كوب من الحليب قليل الدسم

• حبة بطاطا (متوسطة الحجم) و90 غراماً من صدر الدجاج المشوي

• شريحتين من التوست الكامل مع 60 غراماً من الجبن قليل الدسم ونصف كوب من عصير التفاح

إن شهيتك التي تتقلب وتتذبذب خلال رحلة الحمل هي أفضل مؤشر لكمية الطعام التي تحتاجينها:

• قد تضعف شهيتك في الأسابيع القليلة الأولى كثيراً، فلا تشعرين أنك تأكلين الوجبات المناسبة، خاصة لو كنت تعانين من التقزز والغثيان.

• في منتصف رحلة الحمل، ربما تبقى شهيتك كما كانت عليه قبل الحمل أو تزداد قليلاً.

• وأنت تتجهين صوب المرحلة الأخيرة، تتضاعف فرص زيادة الشهية. لكن إذا كنت تعانين من حرقة فم المعدة أو الشعور بالامتلاء بعد الأكل، عليك تجريب الوجبات الصغيرة والمتعددة التي قد تساعدك.

إن أفضل قاعدة تضعينها في بالك هي تناول الطعام عند الشعور بالجوع. لا تقلقي من تغير مستويات الشهية طالما تتبعين النصائح المعطاة حول أنواع الأطعمة التي تحتاجينها وتكتسبين الوزن بمعدل معقول يراقبه طبيبك أو ممرضة التوليد.



تناولي الأنواع المناسبة من السمك



إعلانات


تُنصح النساء الحوامل والأطفال الذين هم دون 16 عاماً بعدم تناول سمك القرش، وأبو سيف، والمرلين أو الراموح، لأنها قد تحتوي على مستويات غير آمنة من الزئبق الطبيعي.

كما تنصح النساء الحوامل والأمهات المرضعات أو اللاتي يخططن للإنجاب، بألا يأكلن أكثر من 4 علب تونة من القياس الوسط أو قطعتي تونة طازجة في الأسبوع الواحد. ونعني بهذه النصيحة علبتي تونة من القياس الوسط زنة كل واحدة منها 140 غراماً عند الطبخ و170 غراماً وهي نيئة. وهناك خيارات عديدة متوفرة من الأسماك الطازجة والشهيرة في الأسواق الخليجية مثل الهامور، والشعري وغيرهما.

يحتوي السمك على البروتينات، والمعادن، وفيتامين د، والأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي يعجز طفلك عن الاستفادة منها لو امتنعت عنها تماماً. اعرفي المزيد عن فوائد السمك لنمو الجنين وكيفية إدخال الكمية المتوازنة والمناسبة من السمك إلى نظامك الغذائي.



بعض الأطعمة الممنوعة



خلال فترة الحمل، عليك تجنب الأطعمة التالية:

• المأكولات البحرية غير المطهوة مثل المحار أو السوشي غير المجمد قبل صنعه.

• الجبنة البلدية البيضاء، والمتعفنة، والمعتقة، والزرقاء، والطرية العفنة المائلة إلى الزرقة. جميع هذه الأنواع قد تحتوي على "الليستيريا" وهي بكتيريا يمكن أن تؤذي طفلك.

• الأطعمة غير المطهوة جيداً مثل اللحوم، والدجاج، والبيض (عليك طهي اللحم إلى أن يختفي أي جزء زهري اللون، والبيض حتى يصبح جامداً). فجميعها يمكن أن تكون مصدر بكتيريا مضرة بالجنين

• كما يجب الابتعاد عن الكبد ومشتقاته مثل نقانق الكبد، لاحتمال إحتوائها على كميات كبيرة من ريتينول الفيتامين أ، والذي قد يؤثر الإكثار منه بشكل سلبي على تطور الجنين.

• من الهام بالنسبة لبعض النساء تجنب الفول السوداني والأطعمة التي تحتوي عليه. فإذا كنت أنت أو زوجك أو أي من أطفالكما (لو كان لديكما أطفال) تمتلكون تاريخاً من الحساسية مثل حمّى القش، والربو أو الأكزيما، فإن الابتعاد عن الفستق السوداني خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية يخفف من فرص ولادة طفل مع حساسية حادة للفول السوداني.

• قد ترغبين الإقلال من استهلاك الكافيين. ربما يكون هذا الأمر سهلاً على النساء اللاتي يُؤخَذن بحدث الحمل خلال مرحلته الأولى، لكن هذه الحال لا تنطبق على الجميع. لماذا يعتبر الكافيين مصدراً محتملاً للمشاكل؟ لقد ربطت الأبحاث بين استهلاك ما يزيد عن 500 ملغ من هذه المادة يومياً وزيادة احتمالات الإجهاض أو ولادة طفل منخفض الوزن. وكي تأمني هذا الجانب، عليك التقيد بما لا يتجاوز ثلاثة أكواب من القهوة السريعة، أو ستة أكواب من الشاي. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة على أن استهلاك الكافيين بكميات معقولة يمكن أن يؤذي طفلك، ربما من الأحسن التحول نحو المشروبات الساخنة والكوكا كولا الخاليين من الكافيين.


تناولي أقراص الفيتامينات والمعادن المناسبة لفترة ما قبل الولادة



في عالم مثالي خالٍ من الغثيان الصباحي والإعراض عن الطعام، يغدو النظام الغذائي المتوازن خلاصة ما تتوقع الحوامل أنها تحتاجه. لكن في العالم الواقعي، قد تؤمن أقراص الفيتامينات والمعادن الإضافية للمرأة الحامل تلبية إحتياجاتها الغذائية. عليك اسشارة الطبيب حول مدى حاجتك إلى حبوب الفيتامينات والمعادن.

يعدّ حمض الفوليك إحدى الأقراص التي يكتسب تناولها أهمية خاصة قبل حصول الحمل وأثناء الأشهر الثلاثة الأولى منه. إن نقص الفيتامين ب له علاقة بعيوب القناة العصبية عند الولادة مثل الصلب الأشرم أو السنسنة المشقوقة (حين لا ينغلق العمود الفقري تماماً). وتنصح النساء بتناول 0.4 ملغ (400 مايكروغرام) من حمض الفوليك على شكل أقراص منذ التخطيط للإنجاب وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

بعض الخبراء ينصحون بأن تأخذي أقراصاً تحتوي على 5 مايكروغرام من الفيتامين د يومياً والتي يمكنك الحصول عليها من خلال 3 أكواب من الحليب المدعّم بفيتامين د. إذا لم تحصلي على كمية كافية من أشعة الشمس على بشرتك، فقد تعرضين نفسك لخطر نقص الفيتامين د. زوري طبيبك للحصول على نصيحة شخصية بهذا الشأن.

في وقت لاحق من الحمل، تحتاج بعض النساء إلى أقراص الحديد . يتمّ قياس نسبة الحديد في جسمك طيلة فترة الحمل، كما ينصحك الطبيب أو ممرضة التوليد باحتياجاتك الإضافية الفردية.

إذا كنت نباتية صارمة، أو كان لديك وضع صحي معين مثل السكري أو سكري الحمل أو تسمّم الحمل، أو فقر الدم أو أي تاريخ من الولادات المنخفضة الوزن، بادري إلى التحدث مع طبيبك أو ممرضة التوليد حول الأقراص الخاصة التي قد تحتاجين إليها.

مع ذلك، تذكري أن الإكثار من الشيء قد يعود بالضرر أحياناً: حبوب الفيتامين أ، التي قد تحتوي على الريتينول والشكل الحيواني من فيتامين أ، يمكن أن تكون سامة لك ولجنينك لو استهلكت بكميات كبيرة. أما الفيتامين أ الذي يحتوي على نوع كاروتين النباتي فهو آمن في الحمل. إن الجرعات العالية من معظم الفيتامينات والمعادن تحمل إمكانية الضرر لك ولنمو طفلك.


لا تحاولي إنقاص وزنك أثناء الحمل



إن الحميات الغذائية خلال فترة الحمل مصدر خطر عليك وعلى تطور طفلك. بعض الحميات تفتقر إلى الحديد، وحمض الفوليك، وغيرهما الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة. تذكري دائماً أن زيادة الوزن هي أحد المؤشرات الإيجابية للحمل الصحي.

إن النساء اللاتي يأكلن جيداً ويكسبن وزناً مناسباً، ينجبن في الغالب أطفالاً أصحاء. فلو كنت تأكلين الأطعمة الطازجة والكاملة ويزداد وزنك، استرخي لأن شكلك سيزداد ضخامة!

لو كنت من صاحبات الوزن الزائد، يمكنك تحسين نظامك الغذائي عبر الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة ومن خلال ممارسة التمارين الرياضية (لكن استشيري طبيبك في هذا الخصوص أولاً). لقد أظهرت الأبحاث أنه في مثل هذه الظروف، من الآمن ألا تكسبي مزيداً من الكيلوغرامات أو حتى تخسري من وزنك خلال الحمل، لأن الدهون المختزنة في جسمك ستزوّد جنينك بالسعرات الحرارية اللازمة.


اكتسبي الوزن تدريجياً



تتباين عملية زيادة الوزن بين الأشخاص وترتبط بعوامل عديدة. لم تعد عيادات العناية ما قبل الولادة تقيس وزن النساء الحوامل، إذ لا دليل قاطع على تأثير زيادة الوزن بالذات على صحة الطفل.

ويبدو أن معدل زيادة الوزن أثناء فترة الحمل هو بين 8 و15 كيلوغراماً. ركزي على ضرورة تناول الأغذية الصحية المتمثلة بالكثير من الكاربوهيدرات والفواكه والخضار وكمية معتدلة من البروتينات والقليل من الدهون والسكريات.

إن أهمية اكتساب الوزن مثل أهمية معدله العام. تزداد أوزان معظم النساء قليلاً في المرحلة الأولى من الحمل وترتفع بشكل ثابت مسجّلةً أعلى معدل في المرحلة الثالثة وهي أكثر الفترات التي ينمو فيها الجنين.


تناولي عدة وجبات كل بضعة ساعات



حتى لو لم تشعري بالجوع، قد يكون طفلك جائعاً، لذا حاولي الأكل كل أربع ساعات. وإذا كان الغثيان الصباحي (أو طيلة اليوم) أو عدم الرغبة في الطعام أو حرقة فم المعدة أو عسر الهضم يجعل من تناول الطعام مهمة روتينية مزعجة، قد ترين الحل الأسهل في تناول خمس أو ست وجبات صغيرة بدل الوجبات الثلاث الرئيسة.

تذكري أن طفلك في طور النمو ويحتاج إلى الغذاء باستمرار، فحاولي ألا تفوّتي الوجبات.


دللي نفسك واستمتعي بالطعام والشراب في المناسبات



ليس عليك أن تقطعي تماماً مع كل الأطعمة المفضلة لديك لمجرد أنك حامل. لكن لا يجب أن تكون الأطعمة المعدّلة والوجبات السريعة والحلوى المشبعة بالسكر العماد الأساس لنظامك الغذائي. يمكنك تناول موزة كوجبة خفيفة بدل الأيس كريم الفاخر، أو مشروب الفاكهة المثلج بدل المشمش المعلب في عصير السكر. لا تشعري بالذنب لو ابتلعت حبة بسكويت في إحدى المناسبات. استمتعي بكل قضمة ولقمة!



منقول لعيونكم فتوكات...
ادعولى دعوة حلوة
رد 116547 0
42

عاشقه الورد
سوبر فتكات

١٥‏/٣‏/٢٠١٠ ٢:١٦ م
جزاك الله كل خير
واللهما زايد وزني الا من حبي للشكلاته نفسي اعرف ابطلها
لو عندك حل قوليلي عليه

منموناية
فتكات هايلة

١٥‏/٣‏/٢٠١٠ ٢:٢٤ م
موضوع جميل تسلمى

نوشة23
فتكات رائعة

١٥‏/٣‏/٢٠١٠ ٢:٣٣ م
موضوع راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
ربنا يرزقك الذريه الصالحة عاجل غير اجل

amoraaa
سوبر فتكات

١٥‏/٣‏/٢٠١٠ ٩:٠٧ م
تسلموا لى ولردكم




نوشة : آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين يارب انا وانت


منموناية: تسلمى لردك ..............



عاشقة الورد :اصلها لا تقاوم برضة ممكن لا تشتريها وبكده مش هيكون امامك شيكولات......ة اصلها مغرية............. فكرتينى اروح اكل حتة وارجعلك تانى.................. هههههههه

amoraaa
سوبر فتكات

١٥‏/٣‏/٢٠١٠ ٩:٠٨ م
تخيلوا حوالى 60 مشاهدة و3 هم اللى عبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووونى .......شكرا على العموم

برنسيسه اسكندريه
فتكات ست الكل

١٥‏/٣‏/٢٠١٠ ١٠:٢٧ م
يسلموووووووووووووووووووووووووووووو ياعسل

amoraaa
سوبر فتكات

١٦‏/٣‏/٢٠١٠ ٣:٥٧ م
تسلمى لردك

بطه98
فتكات هايلة

١٧‏/٣‏/٢٠١٠ ١:٢٤ ص
موضوع فوووووووووووووووووووق الررررررررررررررررررررررررررررررررائع تسلمي

بطه98
فتكات هايلة

١٧‏/٣‏/٢٠١٠ ١:٢٥ ص
لو عندك اسماء حلو وجديده ابعتيلي ارجوكي بس علي الخاص علشان بنسي الصفحات ولكي جزيل الشكر

ام كيمو
سوبر فتكات

١٧‏/٣‏/٢٠١٠ ١:٣٣ ص
مشكوررررررررررررررررررررررررة
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 3 4 5 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

روايات عالميه .. روايات pdf .. كتب اسلاميه .. منوعات .. من مواضيع عضوات فتكات للتحميل (متجدد)

خليكي أكتيف مع بيور أكتيف 3 فى 1

بسكويت الزبده بكيس الحلواني سهل وطعمه جميل(صيفنا احلي مع مطبخ فتكات)

مهرجان العودة للمدارس

مسابقة براون وفتكات

كلام الليل بقلم *البرنسيس* ارجوا ان تنال الاعجاب

ميلك شيك البوريو بالأيس كريم (صيفنا احلي مع مطبخ فتكات)

حملة بلد عربى فى موضوع... لعمل دعايه لبلادنا الحلوه وإرسال برقية دعوه للجميع .. مع الحصول على وسام جديد

فهرس طريقة إستخدام موقع فتكات الجديد بالفيديو والصور متجدد باذن الله

?Why do we need to sleep

تنبيه : خاص بالصور الرمزيه

كيكَـة التايجـر اللذيذة (صيفنا احلي مع مطبخ فتكات)

محسن البشرة BB لمحيط العين

"الزواج النظيف" موضوعي لحملة الدردشة الإسبوعية بقلم عضوات الدردشة و حبيبات فتكات...( موضوع مميز )

خطوات عمل لوكين مختلفين للعيون الزرقاء (مميز)

معلومة وثواب ... وكمان وسام وكاس

5 أشياء بيأجلها المصريين لـ "بعد العيد".. أبرزها "الخروجات" و "الدايت"(مميز)

كنت من اكبر المعارضين لتغيير المنتدى !!!!

3 صور رائعه من العراق الشقيق ( موضوع مميز )

مفاجأة غارنيية ليكى العيد ده

الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات